منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 شقيق منصور الكيخيا لـ «الشرق الأوسط»: سأعاين في طرابلس الجثة المزعومة لأخى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: شقيق منصور الكيخيا لـ «الشرق الأوسط»: سأعاين في طرابلس الجثة المزعومة لأخى   الخميس سبتمبر 13, 2012 11:26 am

شقيق منصور الكيخيا لـ «الشرق الأوسط»: سأعاين في طرابلس الجثة المزعومة لأخى



قال محمود رشيد الكيخيا شقيق منصور الكيخيا، وزير الخارجية الليبي الراحل أبرز رموز المعارضة الليبية في الخارج خلال فترة حكم العقيد معمر القذافي، إنه سيتوجه صباح اليوم لمعاينة جثة من المحتمل أن تكون لشقيقه الذي انقطعت أخباره منذ اختفائه المثير للجدل من القاهرة عام 1993.
وقال مسؤولون ليبيون أمس لـ«الشرق الأوسط» إن عبد الله السنوسي صهر القذافي الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبية هو الذي أرشد السلطات الليبية إلى المكان المحتمل للعثور على جثة الكيخيا، الذي كان من أبرز المعارضين لنظام القذافي وكان في طريقه لتشكيل تحالف واسع من المعارضة الليبية في الخارج قبل اختفائه. وأبلغ محمود «الشرق الأوسط» في اتصال هاتفي من طرابلس، أن الجثة المحتملة لشقيقه موضوعة في ثلاجة بأحد مستشفيات العاصمة، مشيرا إلى أنه تلقى أول معلومة بشأن احتمال أن تكون الجثة لشقيقه المختفي من الدكتور يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان). وروى محمود لـ«الشرق الأوسط» مشاعره وهو يتوجه لرؤية الجثمان المحتمل. وقال: «سأحاول أن أتماسك بإذن الله بقدر الإمكان، إنه موقف عصيب ودقيق».
وأوضح أن أولاد وزوجة منصور الموجودين خارج ليبيا قد يتم استدعاؤهم إذا تم التأكد من أن الجثة لشقيقه، لافتا إلى أنه على تواصل مستمر معهم في هذا الشأن.
وأشار إلى أن السلطات المختصة ستجري تحليل واختبار الحامض النووي (دي إن إيه) للتأكد أيضا من الجثة التي سيعاينها اليوم برفقة بعض أصدقائه بأحد مستشفيات طرابلس.
وقال محمود «لسنا متأكدين إلى الآن لمن تعود هذه الجثة. قد تكون لمنصور أو لا، خاصة أنه كان يعتقد أن الجثة تخص الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر»، الذي انقطعت أخباره منذ آخر زيارة قام بها إلى ليبيا مع مرافقين له عام 1978. وأضاف: «التحليلات التي تمت على الجثة برهنت على أنها ليست للصدر، وثمة احتمال لأن تكون لشقيقي منصور. لا نعلم بعد، وسننتظر نتيجة التحليلات التي سيتم إجراؤها على الجثمان».
وراجت أمس معلومات لم يتسن لـ«الشرق الأوسط» التحقق من مصداقيتها، تشير إلى أن السنوسي صهر القذافي الرئيس السابق لجهاز المخابرات قد اعترف لجهات التحقيق الذي يخضع له حاليا في ليبيا بقتل الكيخيا.
وقال مصدر بمكتب النائب العام الليبي إن السنوسي اعترف أيضا بأن أجهزة القذافي الأمنية اختطفته من مصر وأحضرته إلى ليبيا، موضحا أنه تم قتله ودفنه بحديقة إحدى الفيللات بطرابلس.
ولفت إلى أنه تم الاتصال بأقرباء منصور الكيخيا بمدينة بنغازي لأخذ عينة من الحامض للتأكد من رواية السنوسي خلال التحقيقات التي تتم معه حاليا من قبل السلطات الليبية المختصة.
وكانت السيدة نجاة شقيقة منصور الكيخيا وهي عضو في المجلس المحلي لمدينة بنغازي، قد كتبت على صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن من وصفته بـ«السفاح المجرم عبد الله السنوسي» هو «الوحيد الذي على دراية تامة بماذا فعل الطاغية (القذافي) بأخي الشهيد المناضل منصور الكيخيا».
وأثار اختفاء الكيخيا الذي كان يشارك في أحد اجتماعات المنظمة العربية لحقوق الإنسان أزمة في العلاقات المصرية - الليبية، لكن نظام القذافي وقتها نفى مسؤوليته عن الاختفاء بينما لم تعلن السلطات المصرية نتائج التحقيقات الرسمية التي أجرتها بصورة سرية حول هذا الملف. وبالنظر إلى أن زوجة منصور تحمل الجنسية الأميركية فقد تدخل الرئيس الأميركي وقتها بيل كلينتون وطلب من السلطات المصرية المساعدة في حل هذا اللغز.
ولا توجد حتى الآن أي رواية رسمية تكشف حقيقة ما جرى للكيخيا بعد نقله إلى الأراضي الليبية، بينما يقول مسؤولون ليبيون إنه من المرجح جدا أن يكون القذافي قد أمر بقلته بعدما فشل في إقناعه بالتعاون مع نظام حكمه.
وما زال السنوسي، الذي يوصف بأنه الصندوق الأسود لنظام القذافي يخضع لتحقيقات سرية في محبسه تحت حراسة مشددة تحت إشراف الحرس الوطني الليبي. وتردد أمس أن السنوسي أبلغ محققيه عدم مسؤوليته عن مجزرة سجن أبو سليم بطرابلس التي قتل فيها قرابة 1200 معتقل في يونيو (حزيران)، وقالت مصادر ليبية غير رسمية إن السنوسي اتهم مسؤولا سابقا في الجيش الوطني للثوار بأنه المسؤول عن أمر إطلاق النار على السجناء المتمردين باعتباره كان يشغل منصب رئس الشرطة العسكرية آنذاك.
إلى ذلك، انتهى المؤتمر الوطني (البرلمان) من جلسات الاستماع المخصصة للمرشحين الثمانية الذين يتنافسون على الفوز بمنصب رئيس الحكومة الجديدة في ليبيا.
ويستعد أعضاء البرلمان لإجراء تصويت لاختيار المرشح الذي سينال أغلبية أصوات الأعضاء البالغ عددهم 200. لكنه تقلص مؤخرا بعد طرد سبعة أعضاء حتى الآن بعدما أدانتهم الهيئة الوطنية لتطبيق معايير النزاهة والوطنية بالتعامل مع نظام القذافي.
واعتبر الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية رئيس أول حكومة للثوار، من أكثر المرشحين حظوظا للفوز برئاسة ثاني حكومة انتقالية في البلاد بعد إسقاط نظام القذافي، في مواجهة شرسة من عوض البرعصي، وزير الكهرباء الحالي، ومصطفى أبو شاقور، نائب رئيس الحكومة الحالية، وكلاهما محسوب على جماعة الإخوان المسلمين.
إلى ذلك، قررت محكمة استئناف طرابلس تأجيل النظر في قضية أبو زيد عمر دورده رئيس جهاز الأمن الخارجي (المخابرات) في نظام القذافي، إلى شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
ويواجه دورده ست تهم من بينها تسخير القوة الأمنية ضد المدنيين، وتشكيل قوة مسلحة بغية الاعتداء على مناطق الجبل الغربي، ومنع التظاهر سلميا باستعمال القوة والتهديد، وحبس المواطنين واعتقالهم، وإساءة استخدام الوظيفة








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شقيق منصور الكيخيا لـ «الشرق الأوسط»: سأعاين في طرابلس الجثة المزعومة لأخى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: الاقسام العامة :: الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: