منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 مؤكدين على أن الأمر غاية في الخطورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: مؤكدين على أن الأمر غاية في الخطورة   الأربعاء فبراير 15, 2012 11:32 pm

مؤكدين على أن الأمر غاية في الخطورة




أثريون يحذرون من الإهمال المتعمد للآثار بشرق ليبيا، ويطالبون الحكومة بالتدخل لمنع السرقات



لا تزال المواقع الأثرية في ليبيا تستغيث بعد أن تعرضت لمظاهر عديدة من الإهمال على الرغم من الأهمية التاريخية والأثرية التي تمثلها هذه المواقع والتي تعود إلى عصور قديمة، الباحثون أطلقوا العديد من التحذيرات المتتالية لترميم ما تبقى من هذه الآثار وصيانتها وتهيئة العديد منها.
ولم تسلم الآثار هي الأخرى من عبث البشر بها، فقد تم تدمير بعضها،وتم الاستيلاء على البعض الآخر.
وقال باحث الآثار فرج طاهر بأن الأمر في غاية الخطورة لأن أصحاب النفوس المريضة يتسابقون على الخراب وليس الإصلاح فما حدث في مدينة بلاجراي سوف تنشر في كل المدن والمواقع الأثرية الأخرى .
وقد أكد بأن الأمر لا يتحمل التأخير وأعتقد أن الحكومة والمجلس لا تهتم فيما يخص الآثار فهم في نوم عميق أخشى ألا يكون نوم أصحاب الكهف.
وقال الباحث :إن أعمدة الفيلا الرومانية بطلميثة أسقطت في فترة السبعيينيات كردة فعل من سكان المنطقة بعد صدور قرار من وزارة الداخلية في ذلك الوقت بتسيج آثار طلميثة بالكامل وقمنا نحن مع موظفي مكتب آثار طلميثة سنة 2009 بإرجاعها كما كانت ولا أدري لازالت قائمة أم لا.
وحول أبرز الآثار التي تعرضت للتدمير اليوم قال خالد الهدار- أستاذ في الآثار الكلاسيكية - هناك الكثير من الآثار التي تم تدميرها للأسف إما بالعمد أو بالإهمال وعدم صيانتها، آثار بلجراي مهددة بالتدمير وقبلها موقع القصيبة قرب بنغازي أزيلت أجزاء منه وأول أمس نادي التحدي يستولى على جزء من حرم يوسبريديس وقبلها كنيسة عين خارقة دمرت ومتحف سوسة نهب ووديعة أثرية في المصرف التجاري نهبت وغيره، وتساءل من يوقف هذه الاعتداءات؟
دعا الهدار الأثريين للوقوف يد واحدة في حماية موروثهم الثقافي وآثارهم وناشد الليبيين لحماية تاريخهم وحضارتهم،و الدولة الليبية بمؤسساتها القائمة للوقوف ضد هذا العبث .
ومن جهته قال باحث الآثار ناصر الحراري إن ما يحدث الآن يعد أمر خطير وكارثي إذا لم يتم تداركه بسرعة فهناك من يستغل الوضع الراهن في حالة النسيان.
وأضاف الحراري لنكن صرحاء لابد للمجلس الانتقالي والحكومة الانتقالية أن تلتفت قليلاً لهذه الأمور، فلن يستطيع الباحث وحده أن يحمي هذه الآثار فما حدث في مدينة البيضاء اليوم من اعتداء يحتاج إلى جهات أمنية وقانون صارم والاعتداءات كثرت وما خفي كان أعظم لابد من وقفة احتجاجية على ما يحدث إن ترك الأمر على ما هو عليه سنجد يوماً من يريد تقسيم المدن الأثرية وربما يريد موقعاً على الشارع الرئيسي الديكومانوس، كارثة بمعنى الكلمة ،لابد اليوم وقبل الغد أن يكون أو يوجد جهاز أمني يستطيع حماية الموروث الثقافي.
وعن المواقع الأثرية التي تم تدميرها أكد عبدالحفيظ المسلاتي رئيس الجمعية الليبية للتراث وآثار الاعتداء على موقع أثري "القصيبة" غرب بنغازي بمنطقة الفعكات وتبعد عن منطقة القوارشة بـ 3 كيلو متر،وهي( مستوطنة رومانية ) بها ملحقات مترامية الأطراف وتبلغ مساحتها تقريباً حوالي 5 هكتار وتوجد به معالم أثرية واضحة من أساسات جدران ومعصرة زيتون وكذلك آبار قديمة للمياه .
وأضاف علماً بأن الموقع معتدى عليه من قبل، ولكن بمجهودات ذاتية من قبل الباحثين بمراقبة آثار بنغازي تم إيقاف هذا الاعتداء على الرغم من أن الموقع مملوك لمصلحة الآثار بعد شرائه من صاحب الأرض .
وناشد المسلاتي الجهات المسؤولة بالوقوف صفاً واحداً للتصدي لهذا الجرف على المواقع الأثرية .
ومن جهة أخري قال أهالي منطقة طلميثة الأثرية وبعض ضباط أمن الشواطئ بالمنطقة بأن هناك جرافات (أجنبية) تأتي للشاطئ لتصطاد في الإقليم البحري الليبي في ساحل منطقة طلميثة وتأتي أيضآ بعض الزوارق التي تعمل على الهجرة غير الشرعية تتخذ من شاطئ منطقة طلميثة مرسى لها ويتم أيضا تهريب بعض البضائع أو المخدرات والأدوية عن طريق مراكب صيد لدولة مصر من شاطئ منطقة طلميثة،وتم إبلاغ إدارة أمن الشواطئ الكائنة بمدينة بنغازي ولم يعيروا للأمر أي اهتمام.
وذكر شاهد العيان بأنه بينما كان يتجول في المنطقة رأى طريقاً مسدوداً بأكوام من الحجارة والرمل في اتجاه مكان أثري وعندما سأل مرافقه الذي هو من سكان منطقة طلميثة أكد له بأن هناك أشخاصاً ينقبون عن الآثار ولا يريدون أحد أن يزعجهم أو يعلم بهم وهذا يحدث دائما هذه الفترة.
وأكد الشاهد بأنه رأى أماكن تم حفرها وكسر الفخار تملأ المكان مما يدل على أن الآثار تسرق في وضح النهار ولا أحد يعترضهم ،هل الآثار ومنافذ ليبيا شيء تافه لهذه الدرجة كي لا يتم التركيز عليها ؟
وطالب المجلس الوطني أو الحكومة باتخاذ موقف لما يحدث في هذه الأمور الحساسة .
وما تجدر الإشارة إليه أن هناك مجموعة ممن يدعون بأنهم من الثوار قاموا بتقسيم الموقع الأثري المسمي "بلغراي" أو ما يعرف بالزاوية القديمة ( البيضاء القديمة)، وهي عبارة عن مدينة أغريقية رومانية مسجلة في مصلحه الآثار ومسورة بسور يوجد بهام مشفى قديم يسمى معبد الإله ارسكليبيوس كما يوجد بها مسرح روماني صغير وعدد من معاصر الزيتون الرومانية والبيزنطية وقد تم تبليغ جمع الجهات المعنية بالجبل الأخضر والمجلس الوطني والحكومة ولكن بدون أي استجابة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤكدين على أن الأمر غاية في الخطورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: الاقسام العامة :: الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: