منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 تاريخ مصراته الصمود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: تاريخ مصراته الصمود   الأربعاء فبراير 08, 2012 10:46 pm

تاريخ مصراته الصمود




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مصراتة ::

هي ثالث مدن ليبيا [1] وكبرى مدن شعبية مصراتة ،تقع علي البحر الأبيض المتوسط عند الحافة الغربية لخليج السدرة على خط عرض 32,22 شمالا وخط طول 15,06 شرقا وتبعد عن مدينة طرابلس 208 كم شرقاً، بلغ مجموع سكان شعبيتها (مصراتة وزليطن وبني وليد) حسب التعداد العام للسكان العام 2006 نحو 543,129 نسمة.[2]
تتميز المدينة بخصوبة أراضيها، وأهميتها الاقتصادية، ويقع فيها مركّب الحديد والصلب الوحيد في ليبيا وهو مركّب ضخم يعمل به أكثر من ستة آلاف مستخدم. وقد شهدت المدينة نهضة عمرانية ضخمة منذ السبعينات في القرن العشرين، بسبب تحولها إلى منطقة جذب للسكان ويخشى ان يكون ذلك على حساب الأراضي الزراعية. لقبت مصراتة بذات الرمال لوجود حزام من الكثبان الرملية العالية المتكونة من عمليات المد البحري عبر آلاف السنين تمتد من شرقها حيث قرية قصر أحمد والتي يوجد بها ميناء قصر أحمد والمنطقة الحرة بمصراته وحتى غربها حيث قرية الدافنية. وتعد مدينة قالب:حقيقية من المدن القابلة للتوسع والنمو العمراني لما تتمتع به من مساحات واسعة علاوة على انبساط الأرض وعدم وجود العوائق التي تحد من نموها، وفي المقابل فهي تعتبر من أفضل المدن الليبية تنظيماً وتخطيطاً.



الاسم ومنشأه

يعود الاسم إلى قبيلة مسراتة وهي بطن من بطون بني اللهان من قبيلة هوارة، ذكرها ابن خلدون ويرسم الاسم بالسين بدل الصاد وليس كما هو الآن مصراته.



قبل الإسلام

تعود الجذور التاريخية للمدينة إلى 3000 سنة على مايعتقد، عندما أسس الفينيقيون ثوباكتس، واستخدموها محطة تجارية كغيرها من المحطات الأخرى التي أسسوها على البحر الأبيض المتوسط.



التنقيب الأثري

في مطلع السبعينات قامت مصلحة الآثار بالاستكشاف الأثري في منطقة مصراته وتحديدا ً في منطقة الجزيرة عند مـوقع مصيف الجزيرة حـيث اكتشفت الجرّافات الثقيلة عند بداية اعمـال البنـاء فيه عـن بعض الشواهد الأثرية منها أسـاسات لمباني وجـدران وبمعاينة الأثريين برئاسة كــل من (عمر المحجوب وعبد الحميد السيد) وبمشاركة العالمة الإنجليزية (ألوين برجا)، كشف عن عدد من العملات الفينيقية والرومانية وأساسات من الطـوب أكدت على وجود سور تحصين يعتقد أنه يخص أسوار ثوباكتس القديمة. و في منطـقة قصر أحمـد كشف مصـادفة عن عدة معالم أثرية تتمثل في بعض العملات والفخاريات وبعض القبور كما كشف عن وجود حمامات رومانية أسفل المنارة يعتقد أنها ترجع إلى عهود محطة الميناء القديم "كيفالاي برومنتوريوم القديمة".
في منطقة الدافنية وزاوية المحجوب كشف عن عدد من المقابر التحت أرضية المـهمة التي احتــوت على الأثاث الجنائزي الخاص بها على الطراز البونيقي والروماني، كذلك في منطقـة السّكت ويعتقد أنها كانت منطقة استيطان زراعي قديم.
و فـي منطقة يدّر حيث عثر على مقبرة كبيرة غنية باللقى الأثرية من الفخاريات والعملات. ي]سضيبصقو في منطـقة جنوب مصراتة أو ما يعرف باسم البَّر، تنتشـر على مسـافات متفاوتة من جنوب الخمس وزليتن ومصراتة عـدد من الوديان التي توزعـت عليها عدة مزارع قديمة لا زالت معالمها ظاهرة مثل السدود القديمة والقصور والمعاصر.
و في العام 1993م تم الكشف لأول مرة عن امتـداد لسلسة الفيلات الرومانية في مصراته، حيث قام الباحث "الحبيب الأميـن" بالكشف عن أول فيـلا رومانية في مصراتة تقـع عند منطقة غربا مرفأ زريق عند منطقة شط الحمـام ولقد تم تسميتها باسم فيلا شط الحمام كشف عن وجود حمـامـات وأحـواض وقنـوات ولوحات فسيفسائية جميلة وأعمدة حجرية ورخامية وكســرات من الفخار وتم تسجـيلها في محفوظات مراقبة آثار لبده مقـر روماني فيلا تعود إلى القرن الثاني الميلادي ويقع بالقرب من شاطئ البحر في منطقة قصر أحمد.
وفي سنة 2004 م اكتشف بالصدفة وـي منـطقة الغويط بقصر أحمد وأثناء أعمال الحفر في مشروع المنطقة الحـرة نفـق تحت الأرض طوله يزيد عـن 37 مترا وعـرضه 150 سم وارتفاع سقفه ما بين 150 و 120سم كما يوجد به تفرع آخر على بعد 13.40 متر من مدخله ويرجح أنه أحد المقابر الجماعية القديمة التي ترجع إلي فترة الحكم الروماني وهو جزء من منطقة كيفالاي برومنتوريوم القديمة.



الجهاد ضد الاحتلال الإيطالي

و لمصراته دور كبير في حركة الجهاد في بداية الغزو الإيطالي فكان من أحد أهداف إيطاليا الاستعمارية احتلال مصراته لموقعها الجغرافي وتمركز المجاهدين بها بقيادة المجاهد رمضان السويحلي، الذي استلم من بعده دفة القيادة أخواه أحمد وسعدون السويحلي، وقد كان سعدون من أبطال معركة المشرك التي استشهد فيها.
وقد شهدت مدينة مصراته العديد من معارك الجهاد وأهمها معركة رأس الطوبة ومعركة شهداء الرميلة، وحدثت بها بعض أسوأ جرائم الاحتلال الإيطالي وهي جريمة مذبحة حوش آل ماطوس. وقد تأسست فيها أول جمهورية عربية (الجمهورية الطرابلسية)وكان صاحب فكرة تاسيسها المجاهد رمضان السويحلي بعد معركة القرضابية الشهيرة.


قرى مصراتة

(قرية سور سعود)(قرية البلالة) ,قرية أولاد أبوشعالة,(قرية الرعيظات)(قرية بوتركيه)قرية زمورة، قرية أولاد بعيو، قرية المطاردة، قرية المقاصبة، قرية قرارة، قرية الزروق، قرية رأس علي، قرية المقاوبة، قرية الشواهدة، قرية الشراكسة، قرية الدرادفة، قرية الكوافي، الجهانات، الصوالح، الضرارطة، القدارية، البلابلة، الزوابي، قرية المحجوب، قرية الرملة، قرية الغيران، طمينة، قرية إقزير، قرية يدّر، قرية عبّاد، أبورويه، قرية زريق، قرية السواوه وهناك الكثير من القرى.

أبناء مصراته

احتلت مصراته دور كبير في حركة الجهاد في بداية الغزو الإيطالي فكان من أحد أهدافة الاستعمارية احتلال مصراته لموقعها الجغرافي وتمركز المجاهدين بها بقيادة المجاهد رمضان السويحلي وكبدوهم خسائر جسيمة لن ينساها التاريخ، وكذلك من بعده أخوه سعدون السويحلي كان من الأبطال الوطنيين حيث أنه قتل بالقرب من سرت بمعركة ملحمية هي معركة المشرك.
ومن مجاهديها: أحمد السويحلي, إبراهيم السويحلي, علي المنقوش، عبدالعاطي الجرم، علي القن, عبد الله الحوتي الشويهدي، علي قليصة,محمد علي عامر المجيعي, محمد الرملي, محمد الهادي الزريدي, علي ساطي، يوسف الهنشيري وغيرهم الكثير الكثير.


اعلام المدينة

الشيخ أحمد زروق، المؤرخ الشيخ محمد بن خليل بن غلبون، الشيخ مفتاح اللبيدي، الشيخ محمد قريو، الشيخ مصطفى التريكي, الشيخ الدكتور إبراهيم أرفيدة، الشيخ صالح الطالب، الشيخ يوسف بادي ،الدكتور علي فهمي خشيم، الأستاذ علي مصطفي المصراتى, الدكتور امحمد الارباح، الشيخ القارئ مفتاح الركبة , الشيخ الدكتور عبد الحكيم أبوزيان , الشيخ علي المالكي، الدكتور علي التريكي، وخطيب مصراتة المشهور الشيخ سليمان أحمد بن رمضان والشيخ محمد بادي وأخوه الشيخ يوسف بادي والشيخ محمدعلي بن رمضان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ مصراته الصمود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: افاق بلا حدود :: أصالــــة ليــبـــيا-
انتقل الى: