منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 تعليق: الصمت التام والمزعج حول مصير عبد الله السنوسي وعدم الاهتمام بالعثور عليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: تعليق: الصمت التام والمزعج حول مصير عبد الله السنوسي وعدم الاهتمام بالعثور عليه   الأربعاء فبراير 01, 2012 7:49 pm

تعليق: الصمت التام والمزعج حول مصير عبد الله السنوسي وعدم الاهتمام بالعثور عليه




تعليق –مارك كريستين من لندن - خلال الفترة الماضية تابع العالم باهتمام واضح مصير سيف الإسلام القذافي الذي كان والده يعده كخليفة له، ولا يزال يتابعه في سجنه في مدينة الزنتان غربي ليبيا منذ اعتقاله في نوفمبر الماضي.
اليد الباطشة في خضم ما حدث في ليبيا عقب سقوط النظام، تناست المنظمات الحقوقية وأجهزة الإعلام تماما الحديث عن مصير ومكان المطلوب عبد الله السنوسي الليبي الثالث بواسطة المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء قمع الثورة الليبية.
يبدو تجاهل مصير عبد الله السنوسي مدير المخابرات الليبي السابق وعديل القذافي امرأ غريبا خاصة بالنظر لدوره المركزي ومعرفته الدقيقة بتفاصيل كامل عصر القذافي الذي كان السنوسي يمثل أذنه التي تسمع ويده التي تبطش، ولا شك انه يدرك أفضل من غيره كيف ولماذا لقي النظام ذلك المصير البائس.
علاوة على ذلك، فإن عبد الله السنوسي من موقعه كرئيس للمخابرات الداخلية والخارجية للقذافي مرتبط بطريقة ما إن لم مسئولا مباشرة عن العديد من الجرائم الفظيعة التي ارتكبها نظام القذافي، مثل تفجير طائرة شركة طيران يوتا فوق النيجر عام 1989 ومذبحة سجن بوسليم المروعة عام 1996 والقمع العنيف للانتفاضة الليبية في أيامها الأولي، وهذه مجرد أمثلة على بعض الجرائم التي ارتبط بها عبد الله السنوسي.

الماسة الصلبة
بسبب من معرفة السنوسي الوثيقة بخفايا هذه الجرائم أطلق عليه المحامي الدولي المعروف جيفري روبرتسون اسم "جوهرة تاج العدالة الليبية". السنوسي ليس مرتبطا بالجرائم أعلاه فحسب بل يمسك بين يديه مفاتيح فهم تفجير طائرة بانام فوق قرية لوكربي في اسكوتلاندا، وتمويل نظام القذافي للجيش الجمهوري الايرلندي والعلاقة الاقتصادية والسياسة والاستخبارية الدافئة التي ربطته بالدول الغربية وكذلك مقابر وأماكن جثث ضحاياه الكثر.
كانت هنالك بالطبع أوقات من الفوضى والارتباك الشامل في ليبيا أثناء الثورة. فيما يتعلق بالسنوسي، أشارت تقارير مبكرة في نوفمبر الماضي بأنه قد اعتقل من منزل شقيقته جنوب ليبيا، بعد ذلك ساد صمت تام ومزعج حول مصير السنوسي لو يتضح أبدا ما إذا كان قد اعتقل حقا وتمكن من الفرار لاحقا أم انه لم يعتقل أصلا. ولا شك أننا نذك جميعا كيف ظهر سيف الإسلام القذافي يتجول بسيارته في طرابلس منتشيا بعد ساعات من تقارير عن اعتقاله.
لا يعرف أحد اليوم مكان السنوسي والاسوأ من ذلك أن لا أحد يهتم بمعرفة مكانه. فمنذ ظهور الأخبار الكاذبة عن اعتقاله لم ترد أخبار أخرى عن مكانه أو المصير الذي ينتظره. أحجمت كل من وسائل الإعلام والمجموعات المعنية بحقوق الإنسان عدم إبداء أي اهتمام معقول بمكان تواجده. الاهتمام بأمر السنوسي من قبل هذه الجهات محدود جدا مقارنة بالتغطية المكثفة لأخبار سيف الإسلام القذافي. صحيح أن الاهتمام العالمي تركز كل مرة على واحد فقط من ثلاثي المطلوبين في طرابلس. فلشهور كان الاهتمام يتركز على معمر القذافي ليتحول الاهتمام عقب مقتله في نهاية شهر أكتوبر إلى ابنه سيف الإسلام الذي ظل يحظى باهتمام وسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان.
يعرف اكثر مما يجب لا يبدو أن السنوسي مازال بليبيا. تقول شائعات بأنه ربما يعيش الآن في المغرب أو النيجر. غياب السنوسي مقرونا بقلة الاهتمام بموضوعه يوحي بعدم الاهتمام بالعثور عليه بالفعل وتقديمه للمحاكمة. يجدر هنا الذكر بأن السنوسي يملك بحرا من المعلومات لا يتعلق فقط بالعلاقة بين الغرب القذافي ولكن أيضا بشخصيات تتقلد حاليا مناصب حكومية هامة أو تتهيأ لتقلدها. وضع السنوسي في قفص الاتهام ربما سيتسبب في مفاجآت لأولئك الذين تعاونوا بشكل لصيق مع نظام القذافي والذين يفضلون عدم نشر غسيلهم الوسخ. ولا يستبعد أن يكون بعضهم قد قرر انه من الأفضل إلا يعثر احد على عبد الله السنوسي. بعيدا عن الاحتمال أن البعض يزعم بأن من الصعب العثور على السنوسي رغم كل المجهود ات.
السماح لشخص متهم بارتكاب أفظع جرائم العنف المتجاوز لكل الحدود بالتجول حرا في العالم لا يمكن أن يعتبر إلا إنكارا للعدالة. ويمثل تجاهل مصير عبد الله السنوسي مفارقة مريرة لكل الذين يتطلعون لوضع حد للإفلات من العقاب، وتحقيق العدالة وبدء صفحة جديدة من المصالحة في ليبيا. إذا كان السنوسي يمثل جوهرة التاج الليبي أو الصيد الأثمن في مسيرة تحقيق العدالة في ليبيا فمن واجب أجهزة الإعلام والمنظمات الحقوقية على وجه التحديد أن يسلطوا المزيد من الضوء عليه.

المصدر: هنا امستردام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعليق: الصمت التام والمزعج حول مصير عبد الله السنوسي وعدم الاهتمام بالعثور عليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: الاقسام العامة :: الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: