منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 العماري: تم تقسيم ليبيا إلى 200 دائرة انتخابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: العماري: تم تقسيم ليبيا إلى 200 دائرة انتخابية   السبت يناير 28, 2012 8:36 pm

العماري: تم تقسيم ليبيا إلى 200 دائرة انتخابية



أعلن النائب الأول لرئيس المفوضية الوطنية الليبية العليا للانتخابات الدكتور محمد مرعي العماري أن للمفوضية خطة جاهزة تشمل عدة محاور تهدف لإنجاح العملية الانتخابية الأولى في ليبيا وتضمن نزاهتها.
وقال العماري، إن محاور الخطة تشمل توفير البنى التحتية لكافة الدوائر الانتخابية من تجهيزات وإعدادات وأشخاص مسوولين على هذه الدوائر، بالإضافة إلى إعداد القوائم الانتخابية وإصدار البطاقات الانتخابية، والتأكد من صحة إصدارها.
وأضاف، إن المفوضية بصدد وضع آلية لإصدار البطاقات الانتخابية للناخبين، وآلية أخرى لقوائم المرشحين للانتخابات، لافتا إلى أنه سيتم إعدادها وستبين المفوضية كيفية إعدادها.
وأوضح العماري أنه سيتم إعداد النماذج الانتخابية المطلوبة للعملية الانتخابية، بالإضافة إلى تحديد المراكز الانتخابية وأماكنها في مختلف المدن والمناطق والقرى الليبية، مشيرا إلى أن كل دائرة انتخابية سيوجد بها أكثر من مركز انتخابي.
ولفت -بحسب العرب اولاين- إلى أن المراكز الانتخابية المخصصة للاقتراع سيتم افتتاحها في المدارس وبعض مقار المؤسسات العامة التابعة للدولة، قائلا إن المفوضية ستحدد عددا معينا لكل مركز انتخابي دخل أية دائرة.

تقسيم
وكشف العماري عن أن ليبيا سيتم تقسيمها إلى 200 دائرة انتخابية بحيث تحوي كل دائرة فيها على العديد من مراكز الاقتراع.وقال إن خطة المفوضية تشمل الاهتمام بالموارد البشرية للعملية الانتخابية سواء من هم في الإدارة الرئيسة التي سيكون مقرها طرابلس أو في الفروع بمختلف مناطق ليبيا، مضيفا أنه “سيتم اختيار هؤلاء الموظفين بعناية فائقة وفي أسرع وقت ممكن حتى يباشروا مهامهم كل في مكانه”.
وأشار إلى أن المفوضية ستشرع في الاتصال بالجهات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية، كما أنه سيتم الاتصال بالوزارات الليبية المختلفة منها وزارة الداخلية ووزارة التعليم وغيرها.
وأوضح العماري ” أن المفوضية قد تستغل الكثير من مباني التعليم العام في العملية الانتخابية، بالإضافة إلى أنه سيتم الاستعانة بالسجل المدني الذي تحتاجه المفوضية في مساعدتها في تحديد الإجراءات والوثائق الخاصة بالجنسية” وغيرها، مضيفا “أي قطاع ترى المفوضية أنه يمكنها الاستعانة به ستخاطبه بذلك فورا”.

مواقع إلكترونية
وفي السياق ذاته، أعلن العماري عن أن المفوضية سيكون لها عدة مواقع الكترونية لتزويد الناخبين بالمعلومات، لافتا إلى أن هذه المواقع ستستغل أيضا في نشر النتائج الانتخابية والإحصاءات المعتمدة دوليا في نشرها.
وقال إن المفوضية بصدد التنسيق مع المنظمات الدولية منها منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية، وكذلك المنظمات الدولية المهتمة بالعملية الانتخابية، موضحا ” أنه سيكون هناك مراقبين دوليين ومن منظمات المجتمع المدني الليبية، وهؤلاء سيتم التنسيق معهم حول كيفية عملية المراقبة والوقوف على سير الانتخابات لضمان أعلى درجات النزاهة في النتائج”.
ولفت العماري إلى أن حملة دعائية وإعلامية كبيرة ستطلقها المفوضية قريبا ، قائلا إن الهدف من وراء هذه الحملة هو توعية المواطن الليبي بأهمية الانتخابات، وشرحها وكيفية المشاركة فيها وكذلك سيكون من ضمن الحملة أكثر من دليل إرشادي للعملية الانتخابية سيشرح قانون الانتخابات للمواطن والمرشح حتى تتم العملية بشكل سليم. وأضاف أن دليلا خاصا بالورقة الانتخابية سيخرج للناخبين قريبا ليبين للهم كيفية استخدامها.

إجراءات تفصيلية
على صعيد متصل، أوضح العماري أن لدى المفوضية وضمن مهامها إجراءات تفصيلية أكثر، منها تحديد مواعيد قبول طلبات الترشيح ومواعيد الانتخابات، بالإضافة إلى تحديد مواعيد الحملات الانتخابية وكيفية مراقبتها، قائلا إن هذه الأمور تأتي كإجراءات وليست كخطة، معتبرا بأنها إجراءات روتينية لأية مفوضية انتخابات في العالم.
وأكد العماري أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية ليس لها أي دخل بقانون الانتخابات، لافتا إلى أن أعضاء المفوضية مجرد إجرائيين فقط ويطبقون كل ما يرد في هذا القانون.

وأوضح أنه “إذا ما أقر القانون القائمة الفردية فستطبق المفوضية القائمة الفردية، وإن كان اعتمد نظام القوائم فستطبق المفوضية نظام القوائم “..” عادة هذه يفصلها القانون، وحتى الدوائر الانتخابية شملتها مسودة القانون المرتقب”.
وقال إن كان هناك أي شيء يستلزم التعديل في القانون فالمكان الوحيد المخول بذلك هو المجلس الوطني الانتقالي الليبي.
يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي ستشهد فيها ليبيا انتخابات ديمقراطية في تاريخها، وتأتي هذه الخطوة بعد قرابة الستة أشهر من الآن وذلك بعدما نجح ثوار ليبيا في الإطاحة بحكم العقيد المقبور معمر القذافي الذي دام حكمه لأكثر من أربعة عقود، وقد أطيح بحكمه في ثورة شعبية مسلحة اندلعت في السابع عشر من فبراير وانتهت بمقتله في أكتوبر الماضي.

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد سما الأحد الماضي أعضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات واختار لترأسها الدكتور عثمان أبوبكر القاجيجي، وضم إلى جانبه 16 عضوا آخر بينهم سيدتان.
ومن المرتقب أن يقر المجلس خلال اليومين القادمين قانون الانتخابات الذي تم إرجاء الإعلان عنه الأحد الماضي إلى حين إضفاء بعض التعديلات عليه كانت قد طالبت بها منظمات المجتمع المدني الليبية وعدد كبير من المتظاهرين في مختلف المدن الليبية على رأسها العاصمة طرابلس، إلى جانب المدينة التي انطلقت منها شرارة الثورة بنغازي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العماري: تم تقسيم ليبيا إلى 200 دائرة انتخابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: الاقسام العامة :: الاخبار المحلية والعالمية-
انتقل الى: