منتديات شباب ليبيا الحرة
اهلا بك عزيزي الزائر نرحب بك في الانضمام لأسرة منتدانا ونتمنى لك قضاء امتع الاوقات برفقتنا اضغط على التسجيل اذا كنت غير مسجل وشكرا لك على الزياره


منتديات شباب ليبيا الحرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» معايدة عيد الفطر المبارك
الجمعة يوليو 08, 2016 10:10 pm من طرف الهبيل

» نيمار يجدد عقده لخمس سنوات
الجمعة يوليو 01, 2016 5:35 pm من طرف الهبيل

» زكاة الفطر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:20 pm من طرف الهبيل

» دعاء القنوت وحكمه في صلاة الفجر
الجمعة يوليو 01, 2016 5:00 pm من طرف الهبيل

» ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
الجمعة يوليو 01, 2016 4:55 pm من طرف الهبيل

» مراسم أداء القسم وتكليف الفريق خليفة حفتر قائداً عام للجيش الليبي
الجمعة مارس 13, 2015 12:10 pm من طرف الـكـاسـح

» تعزيه الي ابناء القبه
الجمعة فبراير 20, 2015 11:27 pm من طرف الـكـاسـح

»  سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان
الأحد فبراير 15, 2015 9:04 pm من طرف الـكـاسـح

» سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
الأحد فبراير 15, 2015 9:01 pm من طرف الـكـاسـح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت بنغازي - 3790
 
الهبيل - 2483
 
الـكـاسـح - 1398
 
السنيورة - 735
 
نور فبراير - 396
 
ورفلي حر - 348
 
ابتسامة شهيد - 156
 
سمآ - 132
 
tofrelouir - 111
 
مصاص الدماء - 93
 
المواضيع الأكثر شعبية
طريقة اشهار منتدانا ع الفيس بوك
كباب لحم في الفرن
سجل حضورك بالصلاة علي المصطفي الحبيب سيدنا محمد
دفتر الحضور والغياب ممكن توقعو..
الــرقـمْ القــيآسـى لمنتـــدى شبآب ليبيا الحــرهـ ..!!
ســجل دخـولكـ بـنــطقْ الشهــادتيـن ..!!
العملة الليبية الجديدة
سجل حضورك بمدينة من مدن ليبيا الحرة!!!
$$$$ سجل دخولك بكاريكاتير ... $$$$
سجل حضورك بكلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان


شاطر | 
 

 الحلقة السابعة من مسلسل للوحات في توثيق تاريخ الشارع العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tofrelouir
عضو نشيط
عضو نشيط


احترام قوانين المنتدى :
نجمة واحدة
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: الحلقة السابعة من مسلسل للوحات في توثيق تاريخ الشارع العربي   السبت يناير 14, 2012 7:26 pm

هذه المرة التفاصيل واضحة في اللوحة حيث توضح صحن المسجد الأموي ومدخله الواسع تظهر فيه النقوش الاسلامية البارزة وبقايا التفاصيل الرائعة الرخام والسيراميك ولوحات الفسيفساء الجميلة في واجهة المدخل لقاعة الصلاة التفاصيل التى يظهرها الرسام هنا كباقي اللوحات في قمة الجمال والدقة .........و الموضوع في هذه المرة والقصة الاساسية هي احتفال موكب الراية الذي يستعد للخروج من الجامع الأموي راقب التحركات التى نقلها الى الناظر الرجال الذين يتواجدون في المدخل وقبل المدخل ثم الخارجون بموكب يمكن ان تلاحظ الازدحام الذي يكون موكب الراية بوضوح

العناصر الاساسية للوحة :

1. المدخل والأشخاص الذين الموجودين فيه
2. الصحن والأشخاص الذين يحكون القصة الاساسية للوحة
3. التفاصيل العامة لكلا المكانين ....

المدخل
التفاصيل الزخرفية التى توجد في اعلى المدخل واضحة ولا تزال تحتفظ بألوانها الرائعة وزخارفها الجميلة وكذلك النقوش التى توجد على جانب المدخل لاحظ ألوانها التى تتمايل بين البني والأخضر نتيجة لقدمها لاحظ ألمسات التى أضافها الرسام من اللون الأحمر و الاسود حتى اعطى الإحساس بقدم المكان و ليصل الى توزيع الاضواء والظلال التى أضافت الحياة الى تحركات الناس فأوضحت اللوان الملابس والانحناءات التى أكدت التحركات التى يفعلها الاشخاص في جلساتهم ووقوفهم..... وزادت من وضوح النقوش في المدخل بالمحافظة على نوع الاضاءة التى اراد (الرسام) ان يصل بها الى عرض لوحته لاحظ تدرج الاضاءة وتوزيع الالوان من قمة المدخل الى أسفله نتيجة أشعة الشمس التى تعطى احساس بان الوقت بعد العصر ....
الاشخاص الموجودين في المدخل الواقفين في أشعة الشمس- الاول الى اليمين لاحظ تدرج الالوان وقوة وضوحها في ثوبه الوردي والمعطف الازرق وسقوط الاضواء عليها وعلى العمامة التى يضعها على راسه واظهارالرسام لتفاصيل كهذه توثق بوضوح المشاعر التى تظهر على وجوه الناس والمشاعر التى يحسونها وسعيه للوصول الى الالوان بما يقارب الدرجة التى توجد في الطبيعة .....
-الثاني الى اليمين يبدو من ملابسه انه من اهل البدو والخطوط البنية التى تظهر على الغطاء الذي يضعه على كتفه تعطى جمال رائع في اللوحة وترف غريب عن المكان الذي يوجد فيه ...الغطاء الذي يضعه على راسه ولونه البني القريب الى الأحمر القاني يجعل من وجوده ذا اهمية في هذه اللحظة اللوان الثياب البيضاء المائلة الى الاصفر في اضواء الشمس جعلت من الون الابيض اقرب الى الرمادي في بعض المناطق - الثالث وهو الجالس وبجانبه الطبل وقد جلس ينظر في لحظته هذه الى الحذاء الأحمر وثيابه الذي تتكون من الثوب الاصفر والمعطف البني وسقوط الاضواء في هذه المرة على اللون الاصفر اعطى اللون الاصفر لون اقرب الى الذهبي المقدرة الفنية لرسام ساعدت على نقلة لنظرات و المشاعر التى تظهر على وجه الاشخاص والمجهود الذي بدله بإظهاره لظلال والأضواء التى تسقط على الجدران وثياب جعل من الموضوع الذي يدرسه في اللوحة باهمية الحدث الذي ينقله
-في الطرف الاخر من المدخل جلس الشخص الرابع الموجود في المدخل على الارض الحجرية البنية اللون وقد وضع على كتفه العاري والتفح بشريط الرصاص للبنادق القديمة ..يرتدي سروال سماوي غامق اللون ووضع على راسه غطاء رأس بني مشغول بالصوف ولفه بعمامة اقرب الى اللون الاخضر وانعكاسات الاضواء هنا بعيدة عن الشمس راقب الظلال التى وضعها الرسام ليظهر تدرج ألوان الجلد وحركة اتكاءه على ركبته والتفاصيل التشريحية لتكوين عضلات يديه انظر الى اليد الأخرى التى مدها على ركبته الأخرى ....الحمامتين الواقفتين على ارض المدخل و الأخرى على وشك ان تطير على درجة المدخل والتفاصيل التى اظهرها الرسام ودقة الرسومات التى وضعها لشخصيات الموجودة والكائنات الأخرى كل هذا جعل المحيط المنقول في اللوحة في تلك اللحظة اهمية تتناسب مع اهميته الحقيقة....

-الممر
.الخلفية الاساسية للمدخل وهى الممر الذي ياتي فبل الخروج من المسجد الجامع يوجد فيه أربع أشخاص اثنين جالسان الى جانب العمود..... والآخران احدهما جاهز لحمل الراية وأخير يجهزها يبدو انه يخيط شيئا فيها ... تفاصيل الالوان الارضية نتيجة لأشعة الشمس القوية تاثير الاضواء القوية لااشعة الشمس التى اظهرها بطريقه رائعة على الموجودين بحيث أوضح ان السطوع في الالوان يجعلها تظهر باهتة على الرغم من قوة الظلال التى تظهر بها انظرا لى سقف المدخل حيث تظهر الزخارف الهندسية الرخامية والخزفية الرائعة اللوانها الاخضر والأصفر والسماوية والمقطوع الحجرية الحمراء والسوداء التى يميز دول الشام في المباني القديمة .....لاحظ النقوش التى تتوج العمود الضخم على يمين الصورة وبقايا السيراميك الملون الذي يوجد على العمود وبقايا القطع منه

الصحن ( وسط المسجد ) :
ضوء الشمس الذي يغطى بوهجه المكان وتحركات الناس الموجودين فيه والرايات المرفوعة واللوان الزرقاء التى تعلو السقف في الواجهة المقابلة للرسام وعلى القبة ...والفسيفساء التى توجد على تلك الواجهة اللوانها التى يظهر منها الازرق والأصفر والأخضر وهى تمثل احد المشاهد التى في غوتة دمشق و التوافد المزخرفة التى تظهر تحتها ....لاحظ دقة الرسام في تأكيده على نقل رسوم الحمام سواء على ارض المسجد الجامع او في السماء او على الاخشاب التى تربط بين الأعمدة نافورة المياه التى يستخدمها الناس لوضؤ تحت المنطقة المظللة امام مدخل بيت الصلاة لاحظ جمال التصميم الذي ينسجم مع تصميم المسجد وأهمية الاستخدام للألوان المناسبة ...راقب اسلوب الاضاءة الذي نقله الرسام بدقة في لحظة زمنه معينة وثق فيها الحدث باللوان والتحركات التى يجهز فيها الناس.....لنقلات تاريخية مهمة في رأى أي مكان ولكل مكان وبلاد طريقتها وحفاظه على الالوان التى توصل الى روح المكان ليصل الى الهدف من هذه القصة في اللوحة..................!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهبيل
نائب المدير العام
نائب المدير العام


احترام قوانين المنتدى :

الجنس : ذكر
المزاج :
عدد المساهمات : 2483
تاريخ التسجيل : 28/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة السابعة من مسلسل للوحات في توثيق تاريخ الشارع العربي   الأحد يناير 15, 2012 6:36 pm




المصدر: منتديات شباب ليبيا الحرة - http://shabab-libya-top.2areg.com/











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بنت بنغازي
المراقبة العامة
المراقبة العامة


احترام قوانين المنتدى :
وسام العطاء
الجنس : انثى
المزاج :
عدد المساهمات : 3790
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
الموقع : بنغازي

مُساهمةموضوع: رد: الحلقة السابعة من مسلسل للوحات في توثيق تاريخ الشارع العربي   الأربعاء يناير 18, 2012 2:34 pm




المصدر: منتديات شباب ليبيا الحرة - http://shabab-libya-top.2areg.com/






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحلقة السابعة من مسلسل للوحات في توثيق تاريخ الشارع العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ليبيا الحرة :: المنتديات التعليمية :: الأبــحــاث و الـدراســات الـعـلمـيـة-
انتقل الى: