الصورة هذه المرة اكثر ترفا والموضوع اكثر روعة فالمكان كما يبدو انه قصر او مكان لتعاملات العامة حيث يقف حارس(حاجب) في زيه العام هو بكامل عدته الالوان هنا تبدو واضحة وجميله تنقل لنا الزخارف الاسلاميه في ارقي مراحلها من اشغال معدنية الى الرخامية الملونة الى الملابس الحريرية الملونة .......وانت تنظر الى الموضوع في اللوحة يوجد سؤال يطرح نفسه دائما هل الرسام موجود في المكان ام هي صورة حفظها في خياله من احدي زياراته الى تلك البلاد ...انظر الى الأحمال التى يقف بها الحاجب و العدة التى اوضحتها اللوحة بكافه التفاصيل والانحناءات
عناصر اللوحة
1.الحاجب (الحارس)
2.الخلفية (النافدة والمدخل )
الحاجب
الملامح السوداء للحاجب الواضحة والقسمات المنحوتة والوقفة التى تميز الحراس القائمين بالاعمال المهمة الفخورين بما يؤدنه لاحظ انعكاس الاضواء على قسمات وجهه وعلى المعدن الذي يحمله .....
لاحظ في البداية ملابسه و اللوانها الازرق الحريري والظلال التى تقع عليها وعلى الانحناءات فتظهر عمق وابعاد الشخصية والعباءة الصفراء التى تضعها على كتفيه ...والتدرجات اللونيه التى تصل الى اللون الذهبى اظهرها الرسام بجمال لايصدق..
الخودة النحاسية والتدرجات ذات الظلال الخضراء الزيتوني لدرع الذي يحيط بالراس الغطاء الذي وضع تحته لحمايه الراس من وزن وثقل الخودة ....وما يحتوي عليه من اللوان بين الابيض والسماوي والمساحات الرائعة من الاصفرالتى اعطت اهمية بالتباين التى توفرة مع لون جلد الشخصية ولون العباءة تكامل جميل لمنظر الحارس
الدرع الذي يرتديه وجمال الصنع ودقته وكيف بدا واضح التفاصيل واظهر التكوين العام لجسم الشخصية واللوانه الاقرب الى اللون الاخضر منها الى اللون النحاسي الواضح او مايسمى بظل الاخضر
انظر الى جمال العدة التى يحملها ودقة التفاصيل في نقلها ووضعها في اماكنها ووضعيتها الصحيحة والالوان التى اظهرها في روعة حتى وصل الى درجة توضيح النقوش على كامل العدة بدقة وتفاصيل رائعة لللاوان وانعكاسات في اتجاهاتها الموحدة حتى حدد اتجاه الاضواء لناظر الى اللوحة كل هذا وقد اظهر جمال الرمح في يد الحاجب بدقة تفاصيل رائعة لمن يحب ان يتمعن في التفاصيل الدقيقة لصناعات القديمة اللون النحاسي الاقرب الى الذهبي ورمز الشمس المشتعلة التى بالقرب من رأس الرمح وانعكاسات الاضواء ....انظر الى غطاء اليد الذي يرتديه في يده اليسر التى تمسك بالرمح حيث لم يضعف من تفاصيل حركة اليد التى ترتدي والتى رسمت
لاحظ ان الحاجب قد وقف حافي القدمين وقد وضع حذاء الى جانبه انظر الى جمال الانعكاسات على لونه الأحمر ودقة رسمه لتفاصيل الرجلين وحركت التعب التى كان يحس بها الحاجب من الوقوف في هذه اللحظة التى قرريها الرسام رسمها ......
الخلفية التى يقف إمامها الحاجب:
فيها من الجماليات المعمارية ودقة التفاصيل التى وصلت لها جمال الصناعات الداخلية في ذلك العصر الى قمة الرقي اليدوي الصنع في هندسة التفاصيل ودقة المقاييس للوصول الى إشكال رائعة في تنفيدها وهذا جعل من المحيط الذي يقف فيه دا ميزات رائعة ..انظر الى بساطة التكوين الهندسي الاساسي للإشكال التى تتكون من الزخرفة التى تمتد على الحائط خلف الحاجب ولم تجعلها معقده الا الالوان التى تتكون منها الزخرفة
وهذه الخطرة الجميلة التى وتعقيدات التنفيض التى قام بها الصناع ...وصلت بها في ذلك الوقت الى ارقي المستويات الجمالية الهندسية وجمال الالوان....لاحظ التعقيد في الزخارف على مدخل والالوان الجميلة التى أضافها لتزيد من جمال التدخلات ورقي المقطوع في الزخارف وقد أضاف الون الوردي للوات المدخل على هيئة قطعة كبيرة تزين وسط الزخارف لاحظ ابسط الجماليات التى حاول الصانع ان يضعها على الإطراف السفلى القريبة من الارض حيث يساوى عرض المربع 3 من عرض المستطيل ....جعل لهذه الخطوط اهمية كإطار يحيط بالارضية التى قطعت على شكل تكوينات بسيطة تتكون من دوائر ومربعات متداخلة يحيط بها أطار اسود بنفس لون الدوائر ....
نصل اخيراالى الاشغال المعدنية التى تقوم منها النافدة وهنا الجمال يقوم على اساس قوةالصانع في تنفيداعمال الزخارف المعدنية وروعة التنفيد
الالوان هنا في هذه القطعة تعتمد على طبيعة لون المعدن القريب الى الاسود و اللمعان الذي النحاسي الذي زاد من جمال التنفيد..........
